بحور التصوف الحديث

منتدى -اسلامى -دينى -صوفى -تربوى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 خمرة التوحيد في القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف



المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: خمرة التوحيد في القرآن   الخميس أغسطس 16, 2007 3:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ما يسمي الحضره في الصوفيه- وهي تربيع ولها آداب روحيه وتطهير الفؤاد والتطهر بالكليه.
قبل الحديث عن آداب الحضرة الفت نظر الأحباب إلي ماهية الحضرة,
واسناداتها من الكتاب؟ والسنة؟ وفوائدها للمريد؟ وفوائدها للجماعة؟
فهي جمع من المريدين
(المسلمين)
يجتمعون أسبوعيا علي ذكر الله في المسجد أو بيت أحدهم ويقوم بخدمتهم سيدهم أو صاحب ا
لبيت
. وتسمي حضرة لحضور العبد مع ربه فيها.قال الحبيب في حديثه القدسي:
أنا عند ظن عبدي بي,
و أنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسة ذكرته في نفسي,
و إن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه,
و إن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعاً و إن أتاني
يمشى أتيته هرولة.
( رواه البخاري)
أولا
: التكليف (الفرضية)بكتاب الله القرآن.
شرع الله الذكر فقال تعالي: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ {152} البقرة. واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون(10 الجمعه) ودلت آيات كثيرة علي ذلك. وذلك في جماعة لقوله اذكروني ولم يقل اذكر لترابط الذكر بالجمع وجهر القول في الملأ ونسبه لذاته.
ثانيا: بالسنة المطهرة وطاعة لرسول الله صلي الله عليه وسلم.
فقال الرسول الكريم عن عبد الله بن بسر قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي ، فباب نتمسك به جامع ؟ قال: (لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله عز وجل). رواه الإمام أحمد بهذا اللفظ.
حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن لله ملائكة سياجين في الأرض فضلا عن كتاب الناس فإذا وجدوا أقواما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى بغيتكم فيجيئون فيحفون بهم إلى سماء الدنيا فيقول الله على أي شيء تركتم عبادي يصنعون فيقولون تركناهم يحمدونك ويمجدونك ويذكرونك قال فيقول فهل رأوني فيقولون لا قال فيقول فكيف لو رأوني قال فيقولون لو رأوك لكانوا أشد تحميدا وأشد تمجيدا وأشد لك ذكرا قال فيقول وأي شيء يطلبون قال فيقولون يطلبون الجنة قال فيقول وهل رأوها قال فيقولون لا فيقول فكيف لو رأوها قال فيقولون لو رأوها كانوا لها أشد طلبا وأشد عليها حرصا قال فيقول من أي شيء يتعوذون قالوا يتعوذون من النار قال فيقول وهل رأوها فيقولون لا فيقول فكيف لو رأوها فيقولون لو رأوها كانوا منها أشد هربا وأشد منها خوفا وأشد منها تعوذا قال فيقول فإني أشهدكم أني قد غفرت لهم فيقولون إن فيهم فلانا الخطاء لم يردهم إنما جاءهم لحاجة فيقول هم القوم لا يشقى لهم جليس قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي عن أبي هريرة.
(فتلك الفرضية لمن أراد الطاعة والتبعية).
فوائده الحضرة للمريد.
قول الحبيب هم القوم لا يشقي لهم جليس- فهو سعيد عند الله بهم.ويذكره الله في الملأ الأعلى- ومن ذكره الله أحبه ونادي في الملاء الأعلي بحبه.
فوائد الحضرة للجماعة.
(11225) ــ حدّثنا عبد الله، حدَّثني أبي ، حدثنا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الأغر أبي مسلم قال: أشهد على أبي هريرة و أبي سعيد ، أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما جلس قوم يذكرون الله، إلا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة، وذكرهم الله فيمن عنده.

آداب الذهاب إلي الحضرة:
أن يكون المدعو إلي الحضرة ملتزما بالطهارة الحسية، وان يقول اللهم اجعل خطواتي وسعيي إليك (الفاتحة) يخرج من بيته ذاكرا لله تعالي حتى يصل إليها، فكل خطوة يخطوها هي ذكر لله وتحط عنه سيئة وترفعه درجة ولا ينشغل إلا بالله أو قدر الاستطاعة.
آداب الجلوس في الحضرة:
قال تعالي: إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ {3}الحجرات. عدم رفع الصوت لقوله تعالي: اعلموا أن فيكم رسول الله.
قال تعالي:وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ {103} ال عمران. فلابد على القائمين بالحضرة أن يكون الالتزام الأول هو وجود الحب والتفاهم في النقاش دون المجادلة وان يكون الحديث بإذن شيخ الحضرة ولا نختلف قال تعالي: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً {59}النساء. وهو كتاب الله وسنة نبيه والخلفاء من بعده فإن لم نجد فلنسأل ولى آلامر وهو المربي فإن لم يوجد فالاجتهاد بالرأي على وفاق ودون اختلاف في أمر من أمور الدين وما يصلح الحياة.
1 – يجب على المريد عدم طلب أي شي خلال الحضرة وما فرض عليه فليقبله طاعة لله ورسوله ولا يطع النفس و الهوى قال تعالي (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى {40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى النازعات.
2 – وقبل طهارة الملبوسات والأبدان والمكان لابد من طهارة اللسان فلا يتحدث أحد في الحضرة إلا بذكر الله وقول رسوله الكريم وعن قصص الصالحين.
3 – يجب على مقيم الحضرة في بيته وجود تصريح من الأدارة ومراعاة الالتزام بخدمة الأخوان المريدين بهذه الآداب وكذلك وجود مناقشات يرتبها لهم تكون فيها زيادة للمعرفة والإجابة على من يسأل عن الدين القويم والطريق الصوفي لمعرفة الصفاء اللازم له.
بيان كيفية فتح حضرة ذكر الله؟
أولا:عند الدخول لمكان الحضرة: يستقبل الشيخ أحبابه وقبل الجلوس يتلي وصل الدخول ( الفاتحة ) آمين. اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام علي المرسلين والحمد لله رب العالمين. (بارك الله فيمن جلس ومن كان جالسا).
ثانيا: قبل تناول المشروب من قرفة أو حلبه أو شاي تقرأ ألفاتحه لأهل الربح وهي (الفاتحة لحضرة النبي وآل بيته الكرام وآل الطريق وسيدي ابراهيم الدسوقي وأرباب المناصب علي العموم ربنا يعلي مناصبهم لهم منا الفاتحة.
وعند تقديم الكوب للجالس يقول الساقي بالصلاة علي حضرة النبي r
ثالثا:عند بدأ الحضرة للذكر يراعي الآتي :
أ – الجلوس صفوف وعلي رأس هذه الصفوف يجلس المادح أو المنشد وأمامه بين الصفوف الشيخ أو من سيقوم بقيادة الجماعة أثناء الذكر ويتلى صيغة الاستغفار وهي - أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ( ثلاثا ) تبنا إلي الله. ورجعنا إلي الله. وندمنا علي ما فعلنا - وعزمنا علي إننا لا نعود إلي المعاصي أبدا. وبرئنا من كل دين يخالف دين الإسلام. واشهد أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله r . ولا حول ولا قوة إلا بالله ألعلي العظيم.
ب – يبدأ شيخ الحضرة فواتح إذن الدخول في حضرة ذكر الله وتتكون من ثلاثة فواتح وهى:
الفاتحة الأولي: لأهل الطريق المستقيم وهي
: الفاتحة لحضرة النبي محمد r
وأصحابه والنبيين والمرسلين والملائكة أجمعين وعباد الله الصالحين وحملة العرش وحملة الكتاب والخلفاء والأقطاب والمتدركين بالكون و السلسلة بما حوت من رجال الله الصالحين. من رجال ونساء كل طائفة بطائفتها وكل إشارة بإشارتها وكل علامة بعلامتها أهل الشد وأهل المد وسكان السماوات السبع وسكان الأراضين. ومشايخ الطريق علي العموم من مبتدأ الدنيا الي منتهاها وصاحب الحضرة وسيدي قطب الرجال سيدي أحمد الرفاعي واتباعه والهيكل النوراني سيدي عبد القادر الجيلاني واتباعه وباب القبول سيدي احمد البدوي واتباعه وصاحب الشريعة والحقيقة أبا العينين سيدي إبراهيم الدسوقي واتباعه وشيخنا سيدي محمد محمد عا شور الحسيني وأل بيته وأتباعه وجميع أهل الطرق وشيخنا وعمنا في الله وأخواتنا الحاضرين والغائبين من ذكر وأنثى وأمة النبي أجمعين وكل من قال لا إله إلا الله وعلي رأسهم سيدنا محمد r لهم منا الفاتحة.
الفاتحة الثانية: لحضرة النبي البشير النذير سيد ولد أدم أجمعين (تقرأ الفاتحة جماعية ) ثم يقول: اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد في الأولين وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد في الآخرين وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد في كل وقت وحين وصلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلي يوم الدين وصلي وسلم وبارك علي جميع الأنبياء والمرسلين وعلى ساداتنا ذوي القدر الجليل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر أصحاب رسول الله أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان الي يوم الدين واحشرنا وارحمنا معهم برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله. يا حي يا قيوم لا اله إلا أنت يا الله . يا ربنا يا واسع المغفرة يا ارحم الراحمين اللهم أمين.
الفاتحة الثالثة: فاتحة دخول الذكرSad الفاتحة إلي حضرة النبي r وأهل الحضرة وأهل الذكر وأهل الفكر وأهل الصلاة علي حضرة النبي. اللهم اجعلنا من عبادك الذاكرين المذكورين ولا تجعلنا برحمتك من الغافلين المنكرين وأحسن وقوفنا بين يديك وتقبلنا واقبل منا بسر حضرة النبي وسر الفاتحة.
رابعا: يبدأ الذكر بتلاوة الحصن الشريف والحزب الكبير لسيدي إبراهيم الدسوقي والصلاة المحمدية ثم بكلمة التوحيد ( لا اله إلا الله ) رباعيا إلي أن يتم المنشد ذكر آهل الله وينادي المدد عند ذلك يقوم الحاضرين للذكر وقوفا بالاسم (الله) علي ثلاث حركات يمينا ووسط ويسار أو حركتين وقوفا وركوعا فقط أو أي اسـم آخر ويختم بالاسم ( حي ) مع مراعاة الذكر من القلب مع خلو الذاكر من الفكر وعوالق الدنيا حتى يكون النداء لله بحضور تام مع الله دون تشبيه أو تحديد تابعا لشيخ الحضرة في الحركة والنطق ويظل الذكر هكذا حتى انتهاء الذكر بالاسم ( حي ) وقبل الجلوس يقرأ وصل الختام وهو ( الفاتحة ثم/ إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحابته أجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ) لا اله إلا الله -عليها نحيا- لا اله إلا الله -عليها نموت- لا اله إلا الله -عليها نبعث إن شاء الله امنين - سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين (بارك الله فيمن جلس ومن كان جالسا).
خامسا: تقرأ الفاتحة لقاري القران والسامعين. ويقرأ ما تيسر له من القران الكريم إذا تيسر ذلك.

فواتح الختام
الفاتحة الأولي: لأهل بيت رسول الله r خاصة وهي: الفاتحة لسيدنا محمد r صاحب اللواء و الشفاعة وإمام الحضرة والجماعة وأزواجه وذريته ومولانا الإمام الحسن ومولانا الإمام الحسين وكريمة الدارين البتول ستنا فاطمة الزهراء وزوجها الإمام علي كرم الله وجهه وصاحبة الشورى ورئيسة الديوان ستنا السيدة زينب وجد الأشراف سيدي الإمام علي زين العابدين والسيدة نفيسة العلوم والسيدة سكينة وآل بيت النبي علي العموم خوفا من الغلط والنسيان الأشراف الأطهار وعلي أحبابهم وأتباعهم وذريتهم ومن ركب سفينتهم حتى يوم الدين لهم منا الفاتحة.
الثانية الفاتحة الي حضرة النبي r واله الطيبين الطاهرين والأربعة الأقطاب العارفين وأهل البلدة وخدام المكان من ملك وانس وجان وصاحب البيت أن يتقبل الله منه ومنا أجمعين وان يبارك له في رزقه وأولاده وفى ذريته ومن تسبب في هذا الجمع لهم منا جميعا الفاتحة .
ثم يقول الجمع : ربنا تقبل منا انك آنت السميع العليم وتب علينا انك أنت التواب الرحيم واغفر لنا وارحمنا انك أنت الغفور الرحيم ونجنا من الهم والغم والكرب العظيم ( ثلاثا ) ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انك أنت الغفور الرحيم واجعلنا من الذين تجرى من تحتهم الأنهار في جنات النعيم دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحياتهم فيها سلام واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ¤.
الثالثة : فاتحة السماح وهى أنصراف الأرواح النورانية والعودة للصورة البشرية مع الإلتزام بعدها بالأداب السابقة هى :
الفاتحة لحضرة النبي r وال البيت أهل السماح والتصريف أن يسامحنا ويصرف أمورنا ولا يصرفنا من هذا المقام إلا وهو غافر لنا ذنوبنا ومتجاوز عن سيأتنا أجمعين وان يتقبل منا جميع أعمالنا خالصة لوجه الكريم وان يجعل خطواتنا وسعينا إليه ونكون مقبولين بين يديه ويعرفنا على من يعرفنا علية وان يحببنا فيمن يحببنا فيه وان يرحم موتنا وموت المسلمين ويشفى مرضانا ومرضى المسلمين وينصرنا علي القوم الكافرين وأن ينجح المقبلين عليه بسر النبي r وسر الفاتحة.
الرابعة : تقراء فاتحة الطعام بعد الأكل وهي
الفاتحة لحضرة النبي وال بيته وللزاد وا صحابه والنبي وأحبابه يهني من أكل ويخلف علي من بذل ويجعله بالهناء والشفاء لمن أكل ويبارك فيما فضل بسر النبي وسر الفاتحه.
الخامسة:تقرأ فاتحة الربح: الفاتحة لحضرة النبي r وآل بيته الكرام وآل الطريق وسيدي ابراهيم الدسوقي وأرباب المناصب علي العموم ربنا يعلي مناصبهم ويربحنا ويربحهم لهم منا جميعا الفاتحة .
وان قدم طعام فيقول الفاتحة للزاد واصحابة والنبي وأحبابه ربنا يهنى من آكل ويخلف على من بذل ويجعله بالهناء والشفاء لمن آكل ويبارك فيما فضل بسر حضرة النبي r وسر الفاتحة .
وعند الانصراف يقف الجميع مرددين اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى الـه وصحبه أجمعين سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خمرة التوحيد في القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحور التصوف الحديث :: اقسام التصوف الحديث :: بحر اصول التصوف-
انتقل الى: