بحور التصوف الحديث

منتدى -اسلامى -دينى -صوفى -تربوى
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ظهور النور في عالم الذر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشريف



المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: ظهور النور في عالم الذر   الثلاثاء مايو 20, 2008 5:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
من فيض الرحمن من معاني القرآن
قال تعالي: وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم الست بربكم قالوا بلي شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين(172 الأعراف ).
أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون (173 الأعراف).
وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون (174 الأعراف).

وإذ أخذ ربك من بني آدم( ليس من آدم بل من ذريته) من ظهورهم(من ظهور صورتهم بما كان قبل إنشاء البنيان) وهو التكوين الخلقي التناسلي للذرية في عالم الصور بالتناكح والتناسل لإظهار ذريتهم ، وأشهدهم علي أنفسهم الست بربكم قالوا بلي شهدنا؛ فلا أحد سوي تلك الذرية المتجلي عليها رب البرية بخطابه وعهده الوثيق لينالوا شرف القرب فهم خلفاء الله في الأرض، فأشهدهم علي أنفسهم (حيث الحضره الربانيه ليس فيها سواهم) تلك الشهادة نسئل عنها يوم القيامه- فيقول تعالي أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين- تلك الغفلة عن النور الذي أمد الذريه به وهو ميثاقه وعهده حال حياته ووجده بالأرتباط والعهد والميثاق مع رب العالمين لكل ذر منهم ،أو يقول آخرين إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون- تلك الحجج الواهيه الباطلة التي لم يقرها رب العالمين ذلك التملص والتخلص بغير الحق وكذلك يفصل لنا ربنا الآيات لعلنا نرجع الي القول الحق ونشهد حال ظهورنا وفي عالم الدنيا بما شهدنا من قبل في عالم الذر ولا نغفل ولا نتبرأ ولكن نرجع الي الحق ونقره بالعهد وميثاق الرب.
ويلفت الأنظار أن أول الذرية رسول الله محمد والأنبياء اولي العزم صلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين وذلك أول تكوين نور رب العالمين في الصلة بين عباده من بني أدم وقبل خلق أدم وأخذ العهد عليه كان عهد رسول الله فهو من الذرية قال تعالي: وإذ أخذ نا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وابراهيم وموسي وعيسي ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا(7 الأحزاب) .
ذلك علي خير البشر ليضيء به قلوبهم برسالته.
قال تعالي: وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم علي ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين (81 ال عمران) .
وذلك العهد والميثاق وأقرار رب العالمين برسالة الحبيب وإيمان النبيين به بإقرارهم.
هذا عهد الأنبياء وهم المصطفين والمعصومين من رب العالمين شهدوا وأقروا ونفذوا ذلك العهد بالصلاة خلف رسول الله في بيت المقدس في معراجه لربه وقبل فرض الصلاة فكان ذلك أقرارا منهم وتنفيذا لميثاقهم بعد بعثهم وظهور صورتهم في الوجود.. فتلك حقيقة ظهور نور رسول الله وهو في عالم الذربتكليف الرب له بأخذ العهد.
ونأتي الي مراد الله فينا وهو ما شهدنا به في عالم الذر فلا بد لنا من تحقيقه بالفعل كما فعل الأنبياء فلا بد لنا من تجديد البيعه وتخلخل النور وهو العهد بين أعضائنا وأن نشهد بالفؤاد ما أراد لنا ربنا وذلك جزء من كثير فالمراد تعليم الوجود بنطق العبادات وشهادة الوجود بالموجود لما أراد الله فخلق سبحانه الخلق لكي يعرف – فالتعريف نسبي علي مراد إظهار العبد نور ربه فيه فمنهم من خاطب نفسه وأشهدها ميثاق ربها من ذكر وأنثي .
قال تعالي: يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك علي أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهم وأرجلهن ولا يعصينك في معرف فبايعهن واستغفر لهن الله ان الله غفور رحيم(12 الممتحنه).فمن جدد بيعته كانت عطيته وشهادة أعضاءه يوم بعثه وسؤال ربه.
قال تعالي: يوم تشهد عليهم السنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون (24 التوبه)فهي تشهد عليهم ولا تشهد لهم لعدم صدقهم في تبليغ رسالات ربهم بأخذ ميثاقهم حال حياتهم وعدم أرتباطهم بربهم بل ساروا بهواهم وحسبوا أنهم يحسنون صنعا وهناك من أبلغ نفسه وأهله وهناك من كبرت رسالته فبلغ الآخرين وكان الهادي لطريق رب العالمين وهناك من أبلغ الوجود كله كرسول الله المبعوث للعالمين وكل علي درجة عزمه وصدقه وأعلانه في الوجود ذكر ربه اللهم قد بلغنا ما أشهدتنا عليه فمن أراد تجديد الميثاق من ربه فدله وأرشده ونثني علي من جدد بيعته بالصبر علي الأمام وحتي يأتيه حسن الختام ويصدق في عهده ويعطي الترياق من ربه علي يد أمامه حال رشده ونتمني له ولنا دوام الوفاق والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظهور النور في عالم الذر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحور التصوف الحديث :: اقسام التصوف الحديث :: بحر العلوم والمعرفة-
انتقل الى: